أحاديث الأحكام | السنة الثانية | تُعنى المادة بأحاديث الأحكام الشَّرعيّة العَمَليّة نقداً وفقهاً وتحليلاً، من خلال نماذج مختارة لها أهميتها الخاصّة في الحياةِ الإنسانيّة في أبواب العبادات والمعاملات والأُسرة؛ ليتكاملَ بذلك عملُ المحدِّث والفقيه، وَمعرفة أثر النَّقد الدقيق في الترجيح في الأحكام؛ مما يساعد على بناء شخصيّة الطالب النقديّة والفقهيّة معاً، والاطلاع على أساليب الفقهاء في الاستنباط والتحليل الفقهي للنصّ. |
تخريج الحديث النبوي الشريف | السنة الثالثة | تعنى بمقدمة بمناهج البحث العلمي، والتعامل مع مخطوطات الحديث ومصطلحات الضبط فيها، والدراسة الوثائقية لها، ثم تعنى بمفهوم التخريج لغة واصطلاحاً، وأهم فوائدهِ وأهدافه وكتبه النظرية والتطبيقية، وتاريخ نشأته وتطوره، ومعرفة المصادر والمراجع الدالة على كتب الحديث بأنواعه، والوقوف على طرائق الوصول إلى الحديث في مصادره، والكتب المساعدة في ذلك، ورسم شجرة الإسناد، والصياغة العلمية للتخريج، والتعريف بمصادر السنة الأصلية والفرعية، وكتب الرجال، ومنهج التعامل معها، والتعريف بالمصطلحات المتعلقة بذلك من حيث السند والمتن، والمدار، والمخارج الرئيسة والفرعية، والمتابعات والشواهد، ثم دراسة الأسانيد وقواعد نقدها، ومنهج تحديد شخصية الراوي، والبحث في الكشف عن الاتصال والانقطاع، والحكم على الرواة، ومن ثم نقد الأسانيد وكشف عللها، والإفادة من الحاسب الآلي في كل ذلك. |
السيرة النبوية الشريفة | السنة الاولى | سيرة النبي ﷺ هي سنته وهديه، ومن ثم كان من الواجب الشرعي والعلمي التحقيق والتحري فيما ينسب إلى رسول اللهﷺ، وسأشير إلى منهجية دراسة السيرة النبوية مفصلاً، لكنني أنوه هنا أنه لابد من التحري في صحة الروايات، وقد يقبل الحديث الحسن إذا كان متوافقاً مع السياق، مع تحري أن لا تشتمل تلك الروايات على إشكالات علمية وشرعية، وأمّا الحديث الضعيف وما دونه؛ فالأصل عدم قبوله، إلا إنني قد أذكر بعضها لسبب ما كالتحذير منها، أواستكمال حدث، أو استئناساً، مع الإشارة إلى ضعفها، على أن تتفق مع السياق أيضا، ولا تتضمن ما يشكل. |
دراسات في الحديث من الصحيحين | السنة الثانية | تهدف المادة إلى التعامل المباشر والعملي مع أحاديث الصحيحين، وذلك لتعميق المعرفة بالشيخين وكتابيهما، مع تدريب الطالب على تناول النص الحديثي تحليلاً وموضوعياً، والوقوف على مافيه من إشكالات نقدية إن وجد، وغريب الحديث، ومختلف الحديث، وأسباب الورود، وقضايا الحديث وموضوعاته، والإجابة على ما يثار من شبهات مع ربطها بواقعنا المعاصر، ولتحقيق هذا الغرض تمَّ اختيار أحاديث "أربعين نووية" نظراً لأهميتها، وكونها من جوامع الكلم، حيث اشتملت على ثلاثين حديثاً من الصحيحين أو أحدهما. |
علوم الحديث النبوي الشريف | السنة الاولى | تعنى هذه المادة ببيانِ حجية السنة ومكانتها، ودراسة المصطلحات الأساسية (الحديث، السنة، الأثر، الخبر، السند، المتن) والتعرف إلى نشأة علوم الحديث، وتطوره والمراحل التاريخية التي مر بها، ومصادره ومراجعه، وأنواع علوم الحديث من حيث: علوم الرواية روايةً ودرايةً، وطرق التحمل وألفاظ الأداء، وعلوم الرواة، وعلوم الجرح والتعديل، وعلوم السند وخاصة ما يتصل بعلوم الاتصال والانقطاع والعلو والنزول والمتابعات والشواهد، علوم المتن ومن أهمها علم مختلف الحديث، والناسخ والمنسوخ، وغريب الحديث، والمعمول به، والعلوم المشتركة بين السند والمتن، وخاصةً ما يتصل بمعرفة أنواع علوم الحديث من حيث القبول والرد، وعلم العلل، ومن ثم معرفة الصحيح والحسن والضعيف، وما دون ذلك. |
مناهج المحدثين | السنة الرابعة | تعنى مادة مناهج المحدثين بدراسة مفهوم المنهج لغةً واصطلاحاً، وبيان المراد بعلم المناهج، وعلم مناهج المصنفين في السنة النبوية، ودراسة لنشأة التدوين والتصنيف في السنة النبوية وأنواعها، كما تعنى ببيان مقومات العمل المنهجي عند المحدثين، ومن ثم تهتم المادة بوقوف الطالب على مناهج أصحاب الكتب الستة وموطأ الإمام مالك من حيث التعريف العام بهذه الكتب، وشروطها، وخصائصها، وموضوعها، والصناعة الحديثية والفقهية فيها، ومصطلحاتها، ومقاصدها، والمشكلات والقضايا التي تعترض الباحث في التعامل معها، مع التعريف بهؤلاء الأئمة الأعلام؛ ليكون لدى الطالب تصور كامل عنها، ويكون قادراً على التعامل معها وتقديمها للباحثين، وقادراً على دفع الشبهات عنها، وتعميق الثقة بها، وبناء منهجية علمية تطبيقية في البحث والنقد لدى الطالب. |
دراسات في الحديث من السنن | السنة الثانية | تهدف إلى الوقوف على مصادر الحديث النبوي الشريف الأصلية (السنن)، والتعرف إلى مناهج المصنفين التطبيقية، ومن ثم الوقوف على المصطلحات ومدلولاتها؛ ليكون الطالب قادراً على تحليل النص النبوي ؛ لغة وأسباب وروود، وموضوعاً؛ ليتكامل البناء المعرفي في جوانب علمية وتطبيقية في التعامل مع النص النبوي، ومن ثمّ بناء منهجية في شرح النصوص واستنتاج الفوائد، وذلك من خلال التدريب على التعامل مع كتب السنة موضوعاً وأسلوباً. |
دراسات في علوم الحديث | الماجستير | تعنى المادة ببعض قضايا علوم الحديث ومصطلحهِ، من خلال دراسةٍ معمَّقة لبعض مسائله وإشكالاته وبحوثه الدّقيقة، وخاصةً فيما يتعلّق بقضايا تحرير مفهوم الحديث الصحيح ومسائله المختَلِفة، والحديث الحَسن، وقضايا الإرسال والتدليس، ومسائل الشّذوذ والنَّكارة، وتحرير قضية التقوية بالمتابعات والشَّواهد، والموقِف مِن الحديث الضَّعيف والاحتجاج بهِ، وكذا بعض القضايا المتعلّقة بعلم الرجال؛ كقضية المبتَدِعة والمسكوت عليهم، وتحرير بعض مصطلحات النَّقد مِن خلال دراسات بحثية ومناقشات وحوارات، ودراسة مقارنة. |
علم العلل في الحديث | الماجستير | تهدف المادة إلى التعرف إلى مفهوم علم العلل وقواعده النظرية، التعرف إلى مصادره ومناهج المصنفين فيه، وبيان العلاقات بين علم العلل وعلوم الحديث الأخرى، والتعرف إلى أثر علم العلل في نقد المتن، والوقوف على المنهجية الصحيحة لتنقية كتب التراث والوقوف أهمية ذلك في الخطاب المعاصر؛ لتنمية الملكة النقدية عند الطلاب . |
مناهج البحث وتحقيق النصوص في أصول الدين | السنة الثانية | تعنى المادة ببناء عقلية ناقدة، وشخصية منهجية؛ من خلال التعرف إلى مناهج البحث وتطبيقها في أصول الدين، ومعرفة أصول التعامل مع المصادر، ومعرفة أصول كتابة الأبحاث، والدراسات العلمية، ومعرفة أصول التحقيق ومعالجة نصوص التراث، ومعرفة أصول التعامل مع النقد الحديثي. |
الثقافة الإسلامية | السنة الاولى | تهدف المادة إلى الإرتقاء بالتفكير لدى الطالب في قضايا الفكر الإسلامي، واطلاعه على أهم القضايا المعاصرة، وتصحيح الفهم لأهم القضايا الإشكالية، وتكامل المعرفة في القضايا الأساسية، كما تعنى بتذكير الطالب بأهم السلوكيات الأخلاقية وضرورة التفاعل معها، والتعامل مع مشكلات الطلبة وحلولها، وربط الطالب بإسلامه ولغته وأمته ووطنه ومجتمعه. <br> <br> |
الهدي النبوي في الأدب والرقائق | السنة الاولى | تعد قضية الآداب والأخلاق جوهرَ الحياة الإنسانية، وطريق استقامة الإنسان، وضابط العلاقات بينَ أبناء المجتمع الواحد، وأساس تماسك المجتمع بكل أطيافه ومكوناته، وعلى جميع مستوياته، وبمقدار البناء الأخلاقي السليم نبني مجتمعاً وأمةً، ونرتقي في مناحي الحياة العلمية والعملية، ولا شكَّ أنَّ أساس بناء الآداب والأخلاق هو الإيمان وحسن الفهم والتصور الصحيح والتربية الأسرية والمجتمعية؛ مما يقتضي ضرورة العناية بهذا الجانب، فجاءت هذه المادة، وقد اشتملت على بيانِ مفهوم الآداب ومقوماتها ومصادرها، وكذا مفهوم الأخلاق والرقائق، ثم بيّـنت المنهج النبوي في بناء الأخلاق، وركَّـزت على جملةٍ من الأخلاق والآداب الإيجابية، ووسائل التزكية والارتقاء؛ وذلك لتحقيق جملةٍ من الأهداف في بناء الشخصية الإيمانية السوية. |
دراسات في مختلف الحديث | الماجستير | تعني المادة بدراسة النصوص الحديثيّة التي قد تشكل في فهمها على بعض طلاب العلم، مما قد يكون ظاهره التعارض مع نصوص أخر، أو مع القطعيات؛ فنقف من خلالها على أهم المصطلحات التي تتصل بهذا الموضوع، وما هو منهج التعامل مع النصوص عند التعارض، مع بيان أسباب التعارض وقواعد دفعه، وشروط وجوده، كما تعني المادة بالجوانب التطبيقية سواء في تطبيق القواعد، أو في دراسة أحاديث مختارة ادُّعي فيها التعارض، مع الاهتمام بقضية المصادر والدراسات السابقة ومناهج المصنفين في هذا العِلم. <br> |