كرة قدم | السنة الاولى | الوصف العام للمادة : <br>يتناول مقرر كرة قدم (1) معلومات مختلفة حول كرة القدم بغرض إكساب الطلبة الأسس الفنية لأداء بعض المهارات الأساسية في كرة القدم كما ويهدف إلى تزويد الطلبة بالجوانب القانونية للعبة لتمكين الطلبة من اتقان المهارات الأساسية وكذلك أساليب التدريس والتعليم للمهارات المقررة وأهم جوانبها النظرية ونشأتها التاريخية. <br> <br>ثالثا: أهداف المادة الدراسية : <br>• أن يتعرف الطالب على النشأة والتطوّر التاريخي للعبة كرة القدم. <br>• أن يتعرّف الطالب على المصطلحات والمفاهيم والمرتبطة مع لعبة كرة القدم. <br>• أن يتعلّم الطالب المهارات الأساسية للعبة كرة القدم. <br>• أن يتعرّف الطالب على الخطوات الفنية لمهارات لعبة كرة القدم وطرق تدريسها. <br>• أن يتعرّف الطالب على الأخطاء الشائعة للعبة كرة القدم وكيفية تصحيحها. <br>• أن يتعرّف الطالب على جزء من قانون لعبة كرة القدم . <br>• تطوير الحالة البدنية والمهارية للدارسين <br> |
الامكانات الرياضية | السنة الثانية | الوصف العام للمادة : <br>تتضمن هذه المادة دراسة المواصفات القانونية للأدوات والأجهزة والمنشآت الرياضية، بالإضافة إلى شروط الصيانة وعوامل الأمن والسلامة فيها، كذلك والشروط الصحية الواجب توافرها في بناء المنشآت الرياضية. <br> <br>أهداف المادة الدراسية : <br>• أن يتعرف الطالب إلى المصطلحات المتعلقة بمجال الإمكانات والإمكانات والمنشآت الرياضية. <br>• أن يتعرف الطالب إلى أهمية الإمكانات والمنشآت الرياضية. <br>• أن يتعرف الطالب إلى أهمية أنواع الإمكانات والمنشآت الرياضية. <br>• أن يتعرف الطالب إلى الإمكانات والمنشآت الرياضية في المدن والقرى الرياضية الحديثة وشروط تخطيطها. <br>• أن يتعرف الطالب إلى أنواع الملاعب والصالات والملاحق في المنشآت الرياضية. <br>• أن يتعرف الطالب إلى الهياكل الإنشائية للصالات والإمكانات والمنشآت الرياضية.. <br>• يتعرف الطالب إلى إدارة الإمكانات والمنشآت الرياضية. <br> |
سيكولوجية التدريب والمنافسات الرياضية | السنة الثالثة | الوصف العام للمادة : <br>يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب على العوامل والطرق السيكولوجية المستخدمة أثناء الوحدات التدريبية وكيفية إعداد الرياضيين للحالات والضغوطات النفسية التي قد يواجهونها خلال المنافسات (الدافعية والشخصية والاتجاهات)، وكيفية التعامل مع هذه الحالات من الناحية النظرية والتطبيقية يتناول هذا المساق مجموعة العلاقات المتبادلة بين أعضاء الجماعات الرياضية المختلفة وتأثير سلوك كل فرد من أفراد الجماعة على سلوك الآخرين ، و التفاعل الداخلي الاجتماعي والاستجابة المؤسسة على هذا التفاعل وانعكاس ذلك على تحقيق أهداف الجماعة الرياضية. <br> أهداف المادة الدراسية : <br>1. أن يتعرف الطالب المصطلحات الخاصة بموضوعات سيكولوجية التدريب والمنافسات. <br>2. أن يتعرف الطالب إلى الفروق ما بين فترة الإعداد وفترة المنافسات من الناحية النفسية. <br>3. أن يتعرف الطالب إلى سيكولوجية الفئات المختلفة من الرياضيين (رجال، سيدات، ناشئين، ذوي احتياجات خاصة). <br>4. أن يتعرف الطالب إلى الفرق بين الضغط والتوتر والاستثارة، وكيفية التعامل الميداني مع هذه الحالات. <br>5. أن يتعرف الطالب إلى بعض المقاييس الخاصة بالنواحي السيكولوجية في المجال الرياضي. <br> |
تدريب كرة القدم | السنة الثالثة | الوصف العام للمادة : <br>يتناول مقرر كرة قدم (2) معلومات مختلفة حول كرة القدم بغرض إكساب الطلبة الأسس الفنية لأداء بعض المهارات المركبة في كرة القدم كما ويهدف إلى تزويد الطلبة بالجوانب القانونية للعبة لتمكين الطلبة من اتقان المهارات الأساسية ومعرفة الطلاب باشارات التحكيم وكذلك أساليب التدريس والتعليم للمهارات المقررة وأهم جوانبها النظرية للخطط التدريبية. <br> <br>ثالثا: أهداف المادة الدراسية : <br>• أن يتعرف الطالب على كيفية تطور طرق اللعب. <br>• أن يتعرف الطالب بمبادىء اللعب بالدفاع والهجوم. <br>• أن يتعرف الطالب على واجبات اللاعبين في المراكز المختلفة. <br>• أن يتعرف الطالب على أنواع طرق الدفاع في كرة القدم. <br>• أن يتعرف الطالب على مواد قانون كرة القدم والتحكيم في المباريات. <br>• أن يتعرف الطالب حول الدفاع والهجوم من الكرات الثابته. <br>• أن يتعرف الطالب على واجبات ومسئولية المدرب الرياضي. <br>• أن يتعرف الطالب على كيفية مراقبة وتحليل المباريات. <br>• تطور الحالة البدنية والمهارية للطلاب. <br> |
حوسبة برامج التدريب الرياضي | السنة الثانية | الوصف العام للمادة : <br>يهدف هذا المساق إلى التعرف على الحاسوب وأهمية استخدامه في المجال الرياضي مع التركيز على البرامج المحوسبة في المجال الرياضي بالإضافة إلى التعرف على قواعد البيانات الرياضية على شبكة المعلومات. <br>أهداف المادة الدراسية : <br>1. أن يتعرف الطالب إلى مفهوم الحوسبة بشكل عام وفي التدريب الرياضي بشكل خاص. <br>2. أن يتعرف الطالب إلى طريقة تصميم برامج التدريب المحوسبة وإجراءاتها. <br>3. أن يتعرف الطالب إلى الخوارزميات الخاصة في مجال حوسبة برامج التدريب الرياضي. <br>4. أن يتعرف الطالب إلى بعض التطبيقات الخاصة ببرمجة وحوسبة التدريب الرياضي. <br>5. أن يتعرف الطالب إلى كيفية العمل على البرامج المحوسبة في مجال التدريب الرياضي. <br> |